top of page

ما هو التسـويق؟

قد تتسأل عن الضجة التي يصدرها هذا المجال وتشعب مواضيعه وعن السبب التي يجعل التسويق ضروريا، يعد التسويق أحد أهم العلوم في عصرنا الحالي، فهو لم يعد مجرد وظيفة يمتهنها البعض فحسب لكنه أصبح يشكل جزء أساسي في حياة كل فرد دون ان يشعر، كما انه واحد من اهم العناصر في عالم إدارة الاعمال ولا يمكن فصله عن باقي عوامل البيع فالتسويق موجود في جميع مراحل العمل من البداية الى النهاية واي اجراء تتخذه الشركة يساهم في جذب الجمهور يعتبر تسويق.

دعني اعرفك عن التسويق واعطيك مقدمة في هذا العلم والذي سنتطرق الي جوانبه بالتفصيل في المدونات القادمة على موقع ديــــــــــــريـــــر.


ما هو التسويق؟

عرف التسويق بأكثر من طريق فلا يوجد تعريف واحد للتسويق لكن قد يكون أشهرها تعريف فيليب كوتلر- الاب الروحي للتسويق- هو تلك الوظيفة التي تسعي لتحديد أهداف المستهلكين المستقبلية وإيجاد الطرق المثلي إشباع تلك الحاجات والرغبات بطريقة تنافسية ومربحة.

أي ان كل العمليات التي تقوم بها لإظهار منتجك بنمط معين يعتبر تسويقاً.


بداية نشأة التسويق وتطوره:

التسويق بحد ذاته ليس شيئا جديدا فقد كانوا قديما يقومون بعرض البضائع في الاسوق حيث يتواجد المهتمين بها ويقومون بالشراء، أما بالنسبة لمفهوم التسويق الذي نراه حاليًا بشكله المتطور، فقط بدأ فعليًا نتيجة التطورات التي بدأت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من خلال الثورات الصناعية.

شهدت هذه الحقبة الكثير من التغيرات الكبيرة على المستوى الصناعي والتجاري وكانت نتائج هذه الحقبة هي فصل الإنتاج عن الاستهلاك، ومع تضخم الانتاج في ذلك الوقت وجب من المنتجين تطوير أساليب أكثر تعقيداً لإدارة توزيع وبيع السلع المنتجة.


لماذا نسوق؟

في الواقع الغرض الأساسي من التسويق هو جذب المستهلكين إلى علامتك التجارية من خلال الرسائل الاعلانية الموجة، ولان اليوم هناك عشرات من المنافسين لخدمتك فسيتوجب عليك التسويق بأساليب وطرق مختلفة لتبرز نفسك ولتتمكن من الحصول على حصتك من السوق، وهذا ما يجعل استراتيجيات التسويق بتطور مستمر وهذا ما يستدعي بقائك على اطلاع مستمر بكل جديد.



13 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page