top of page

أنواع التسويق؟

هناك أنواع كثيرة للتسويق وما يقصد به حقيقتا هو الأسلوب الذي تستخدمه لعرض رسالتك الاعلانية او لجذب جمهورك المستهدف وتحقيق المزيد من المبيعات والامر متروك لك فاختيار الأسلوب الذي سيتناسب مع منتجك لتحقيق أفضل النتائج.

اليك بعض اهم أنواع التسويق.

  • التسويق التقليدي

يشير التسويق التقليدي إلى الترويج للعلامة التجارية على القنوات غير المتصلة بالإنترنت التي كانت موجودة قبل ظهور الإنترنت. فكر في اللوحات الإعلانية والنشرات والإعلانات الإذاعية.

  • التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو عكس التسويق التقليدي، حيث تدخل التكنولوجيا التي لم تكن موجودة للوصول إلى الجماهير بطرق جديدة. يشمل هذا النوع من التسويق جميع جهود التسويق التي تتم عبر الإنترنت من القنوات الرقمية، مثل محركات البحث والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين


  • التسويق عبر محركات البحث

يتضمن التسويق عبر محركات البحث، أو SEM، جميع الاستراتيجيات المستخدمة لضمان ظهور عملك على صفحات نتائج محرك البحث. حيث يمكنك الحصول على عملك في المكان الأول عندما يبحث المستخدم عن كلمة رئيسية معينة.

وعليك بدا تعلم اساليب تحسين محرّكات البحث (SEO)، يجب أن تتعرف على عوامل تصنيف محرك البحث وأن تنتج محتوى لفهرسته محركات البحث.

  • التسويق عبر المحتوى

يتضمن إنشاء ونشر وتوزيع المحتوى على جمهورك المستهدف من خلال قنوات مجانية وبوابات، مثل منصات الوسائط الاجتماعية والمدونات ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية والندوات عبر الإنترنت. الهدف هو مساعدة جمهورك على طول رحلة المشتري.

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

باستخدام منصات مثل Facebook وInstagram وLinkedIn وTwitter، والمميز في هذا النوع انه يمكن للعلامات التجارية التعامل مع جمهورك بشكل مباشر والتعرف على آرائهم وتجاوبهم.

من المهم جدا في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ان يكون هناك المحتوى ملائم ومنوع والموازنة بين الترويج والترفيه وكذلك الصور الجذابة والتعليقات التوضيحية التي تشجع جمهورك على الإعجاب والمشاركة والتعليق ستجعل علامتك التجارية أقرب بكثير إلى اكتساب عميل.

  • التسويق المؤثر

التسويق عبر المؤثرين له دور مهم لكن يجب عليك أولاً بناء إستراتيجية تسويق وتحديد نوع المؤثر الذي تستهدفه وإنشاء معايير للمؤثر الخاص بك للتأكد من توافقها مع إستراتيجيتك وميزانيتك. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها للاستفادة من مجتمع موجود من المتابعين المشاركين على وسائل التواصل الاجتماعي

هناك العديد من الأنواع التسويقية الأخرى التي لا يسعني ذكرها في مقال واحد والتي سأتطرق لها في المقالات القادمة على موقع ديــــــــــــــــريــــــــــر


أهداف التسويق

التسويق اليوم ليس وظيفة وليس حملة إعلانية جديدة أو ترويج لهذا الشهر إنما طريقة لممارسة الأعمال التجارية. يجب أن يكون التسويق شاملاً.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية

إنَّ الهدف الأساسيّ للشركات الناشئة هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتعرف بنفسها فالشركات في بداية طريقها تسعى إلى زيادة عملائها من خلال جذب الانتباه ومن ثمَّ خلق حالة من الثقة من خلال تقديم جودة جيّدة وعروض مميّزة.

  • زيادة المبيعات

إنَّ الهدف الأساسيَّ لكل شركة هو زيادة المبيعات التي تؤدّي بدورها إلى تحقيق المزيد من الإيرادات وبالتالي ارتفاع نسبة الأرباح في نهاية المطاف، وهو ما تسعى إليه كافة الشركات والأعمال التجارية دون استثناء، يكمن دور قسم التسويق في اعداد الحملات وإعلان عن المنتجات الجديدة أو عروض مميزة تلفت انتباه الجمهور المستهدف.


  • إطلاق منتج أو خدمة جديدة

يحتاج المنتج او الخدمة الجديدة الى حملات تسويقية تقول للعالم وجمهورك المستهدف لقد أطلقت منتجي أو خدمتي، وأنت تحتاجه ويجب عليك شرائها أو استخدامه.


  • خلق ولاء لدى العملاء

التسويق ليس فقط جعل العميل يشتري مرة، ولكن جعله يشتري دائمًا، وهذا ما يعرف بولاء العملاء.


عناصر التسويق الأساسية:

تشمل العناصر الرئيسية لأي خطة تسويقية ناجحة أربعة عناصر أساسية تسمى بعناصر المزيج التسويقي او 4ps.

ولقد قام خبير التسويق "جيروم مكارثي" بوضع مبادئ 4P للتسويق في ستينيات القرن الماضي، وقد أصبحت هذه المبادئ منذ ذلك الحين تُستخدم في جميع أنحاء العالم، فضلا عن تدريسها في كليات التجارة وإدارة الأعمال.

  • المنتج

هو عنصر يتم بناؤه أو إنتاجه لتلبية احتياجات مجموعة معينة من الناس، وقد يكون ملموساً على شكل بضائع أو غير ملموس كالخدمات ونحوه.

لذا يتوجب عليك اختيار المنتج الصحيح الذي يشهد طلباً في سوقك المستهدف، كما يجب عليك أيضاً أن تقوم في مرحلة تطوير المنتج ببحث مكثف حول دورة حياة المنتج الذي تقوم بإنشائه.


  • التسعير

التسعير عنصر مهم للغاية في مزيج التسويق. التحليل ضروري لتحديد السعر الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل منتج معين. بحيث إذا كان سعرك منخفضًا للغاية، فلن تحقق ربحًا. ومن جهة أخرى، إن التسعير أعلى مقارنه بالمنتج فهذا سيؤدي إلى انخفاض المبيعات، مما يؤدي أيضًا إلى خسارة للشركة.


  • المكان

يُعتبر المكان أو التوزيع جزءاً أساسياً من المزيج التسويقي، حيث يتوجب عليك وضع منتجك وتوزيعه في مكان يستطيع الزبائن المحتملون الوصول إليه.

إن ذلك يتطلب فهماً عميقاً للسوق المستهدف لاكتشاف أفضل قنوات التوزيع وأكثر الأماكن فعالية لمخاطبة السوق بشكل مباشر.


  • الترويج

بمجرد الانتهاء من تحديد نوعية المنتج الذي سوف تقوم بيعه، والثمن الذي سوف تعطيه والمكان الذي ستقوم بيعه فيه، من الضروري أن تخبر الناس حول هذا الموضوع. هنا يأتي دور الترويج في هذه العملية وهنا عليك التفكير جيدا اين ستضع اعلانك بحيث يصل الى جمهورك المستهدف ولا تضيع جهودك هدرا.


إن فهمك للمفاهيم الأساسية للتسويق وأشكاله المختلفة يضمن لك تحقيق النجاح سواءً كنت تدير شركتك الخاصة أو تعمل في بيئة عمل في شركة أخرى.

والان مجال التسويق متجدد باستمرار فنحن نساعدك للبقاء على اطلاع بكل ما هو جديد.

6 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page